منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
؛ ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات بنات عتيل الثانوية ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى الثقافي والاجتماعي
ونرجو أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
؛ ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات بنات عتيل الثانوية ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى الثقافي والاجتماعي
ونرجو أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي .. ثقافي .. إبداعي .. تابعنا وتعرف على جديدنا!
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم زوار منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية ..نلتقي لنرتقي إلى علا الفكر و الوعي العالي
إشعار هام لجميع الأعضاء .. يرجى زيارة الرابط التالي https://girlsschool.ahlamontada.com/t976-topic#2380
تنويه للأعضاء الكرام .. لقد قمنا بتعديل بعض الأخطاء الفنية في المنتدى .. سنكون سعداء بتفاعلكم معنا.. مع تمنياتنا لكم بقضاء أسعد الأوقات برفقتنا

 

 شرح وتحليل معلقة زهير بن أبي سُلمى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العيون الساحرة

العيون الساحرة


عدد المساهمات : 175
نقاط : 385
السمعة : 20
تاريخ التسجيل : 23/07/2012
العمر : 27
الموقع : http://www.alwasett.com/vb

شرح وتحليل معلقة زهير بن أبي سُلمى Empty
مُساهمةموضوع: شرح وتحليل معلقة زهير بن أبي سُلمى   شرح وتحليل معلقة زهير بن أبي سُلمى I_icon_minitimeالأحد يناير 20, 2013 2:26 am


شرح وتحليل معلقة زهير بن أبي سُلمى

__________________________________


البيت الأول

1-أمن أم أوفى دمنةٌ لم تكلم بحومانة الدراج فالمتثلم

الدمنة : ما اسود من آثار الدار بالعبر والرماد وغيرهما ، والجمع الدمن، الاستفهام يفيد التقرير ،
والدمنة الحقد ، والدمنة السرجين وهي في البيت بمعنى الأول ، حومانة الدراج
والمتلثم : موضعان . وقوله : أمن أم أوفى ، يعني أمن منازل الحبيبة
المكناة بأم أوفي دمنة لا تجيب ؟ وقوله : لم تكلم ، جزم بلم ثم حرك الميم
بالكسر لأن الساكن إذا حرك كان الأحرى تحريكه بالكسر ولم يكن بد ههنا من
تحريكه ليستقيم الوزن ويثبت السجع ثم أشبعت الكسرة بالاطلاق لأن القصيدة
مطلقة القوافي . يقول(خلاصة الكلام يعني ) : أمن منازل الحبيبة المكناة بأم
أوفى دمنة لا تجيب سؤالها بهذين الموضعين . أخرج الشاعر الكلام في معرض
الشك ليدل بذلك على أنه لبعد عهده بالدمنة وفرط تغيرها لم يعرفها معرفة قطع
وتحقيق

شرح البيت : يقول : أمن منازل الحبيبة المكناة بأم أوفى
دمنة لا تجيب سؤالها بهذين الموضعين . أخرج الشاعر الكلام في معرض الشك
ليدل بذلك على أنه لبعد عهده بالدمنة وفرط تغيرها لم يعرفها معرفة قطع
وتحقيق.


البيت الثاني

قوله : بها العين ، أي البقر العين ، فحذف الموصوف لدلالة الصفة عليه ،
والعين : الواسعات العيون ، والعين سعة العين ، الأرآم : جمع رئم وهو الظبي
الابيض خالص البياض ، وقوله : خلفه ، أي يخلف بعضها بعضا إذا مضى قطيع
منها جاء قطيع آخر ، ومنه قوله تعالى :"وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة"
الاطلاء : جمع الطلا وهو ولد الظبية والبقرة الوحشية ويستعار لولد الإنسان .
، الجثوم للناس والطير والوحوش ، والفعل جثم يجثم ، والمجثم : موضع الجثوم
، والمجثم الجثوم ، فالمفعل من باب فعل يفعل ، إذا كان مفتوح العين كان
مصدرا ، وإذا كان مكسور العين كان موضعا ، المضرب بالفتح والمضرب بالكسر
يقول : بهذه الدار بقر وحش واسعات العيون وظباء بيض يمشين بها خالفات بعضها
بعضا وتنهض اولادها من مرابضها لترضعها أمهاتها

2-بِهَا العِيْنُ والأرام يَمْشِينَ خِلْفَـةً وَأَطْلاؤُهَا يَنْهَضْنَ مِنْ كُلِّ مَجْثَمِ

شرح البيت : بهذه الدار بقر وحش واسعات العيون وظباء بيض يمشين بها خالفات بعضها بعضا وتنهض أولادها من مرابضها لترضعها أمهاتها.

*ذكر مظاهر الحياة بعد الحرب يدل على السلام والوئام الذي حل بالديار بعد السلام الذي حدث.
البيت الثالث

الحجة : السنة ، والجمع الحجج ، اللأي : الجهد والمشقة يقول : وقفت بدار أم
أوفى بعد مضي عشرين سنة من بينها ، وعرفت دارها بعد التوهم بمقاساة جهد
ومعاناة مشقة ، يريد أنه لم يثبتها إلا بعد جهد ومشقة لبعد العهد بها ودروس
أعلامها

3-وَقَفْتُ بِهَا مِنْ بَعْدِ عِشْرِينَ حِجَّةً فَـلأيَاً عَرَفْتُ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّـمِ

شرح البيت:وقفت بدار أم أوفى بعد مضي عشرين سنة من بعدها،
وعرفت دارها بعد التوهم بمقاساة جهد ومعاناة مشقة، يريد أنه لم يثبتها إلا
بعد جهد ومشقة لبعد العهد بها والدمار الذي أحدثه الحرب بها.


البيت الرابع

السحيل : المفتول على قوة واحدة ، المبرم : المفتول على قوتين أو أكثر ، ثم
يستعار السحيل للضعيف والمبرم القوي يقول : حلفت يمينا ، أي حلفت حلفا ،
نعم السيدان وجدتما على كل حال ضعيفة وحال قوية ، لقد وجدتما كاملين
مستوفيين لخلال الشرف في حال يحتاج فيها إلى ممارسة الشدائد وحال يفتقر
فيها إلى معاناة النوائب ، وأراد بالسيدين هرم بن سنان والحارث بن عوف ،
مدحهما لإتمامهما الصلح بين عبس وذبيان وتحملهما أعباء ديات القتلى


4-يَمِينـاً لَنِعْمَ السَّـيِّدَانِ وُجِدْتُمَـا عَلَى كُلِّ حَالٍ مِنْ سَحِيْلٍ وَمُبْـرَمِ


شرح البيت: حلفت يمينا ، نعم السيدان وجدتما على كل حال
ضعيفة وحال قوية ، لقد وجدتما كاملين مستوفيين لخلال الشرف في حال يحتاج
فيها إلى ممارسة الشدائد وفي حال الرخاء، وأراد بالسيدين هرم بن سنان
والحارث بن عوف ، مدحهما لإتمامهما الصلح بين عبس وذبيان وتحملهما أعباء
ديات القتلى.

البيت الخامس


5-تَدَارَكْتُـمَا عَبْسًا وَذُبْيَانَ بَعْدَمَـا تَفَـانَوْا وَدَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشَـمِ

التدارك : التلافي ، أي تداركتما أمرهما ، التفاني :
التشارك في الفناء ، منثم : قيل فيه انه اسم امرأة عطارة اشترى قوم منها
جفنه من العطر ، وتعاقدوا وتحالفوا وجعلوا آية الحلف غمسهم الأيدي في ذلك
العطر، فقاتلوا العدو الذي تحالفوا على قتاله فقتلوا عن آخرهم ، فتطير
العرب بعطر منشم وسار المثل به ، وقيل : بل كان عطارا يشترى منه ما يحنط به
الموتى فسار المثل به.


شرح البيت: تلافيتما أمر هاتين القبيلتين بعدما أفنى القتال
رجالهما وبعد دقهم عطر هذه المرأة، أي بعد إتيان القتال على آخرهم كما أتى
على آخر المتعطرين بعطر منشم..




6-وَقَدْ قُلْتُمَا إِنْ نُدْرِكِ السِّلْمَ وَاسِعـاً بِمَالٍ وَمَعْرُوفٍ مِنَ القَوْلِ نَسْلَـمِ

شرح البيت: أي إن اتفق لنا إتمام الصلح بين القبيلتين ببذل المال وإسداء معروف من الخير سلمنا من تفاني العشائر.
البيت السادس

السلم : الصلح ، يذكر ويؤنث يقول : وقد قلتما ، إن أدركنا الصلح واسعا ، أي
أن اتفق لنا إتمام الصلح بين القبيلتين ببذل المال واسداء المعروف من
الخير سلمنا من تفاني العشائر

البيت السابع

الذوق : التجربة ، الحديث المرجم : الذي يرجم فيه بالظنون أي يحكم فيه
بظنونها يقول : ليست الحرب إلا ما عهدتموها وجربتموها ومارستم كراهتها وما
هذا الذي أقوله بحديث مرجم عن الحرب ، أي هذا ما شهدت عليه الشواهد الصادقة
من التجارب وليس من أحكام الظنون


7-وَمَا الحَـرْبُ إِلاَّ مَا عَلِمْتُمْ وَذُقْتُـمُ وَمَا هُـوَ عَنْهَا بِالحَـدِيثِ المُرَجَّـمِ

شرح البيت: ليست الحرب إلا ما عهدتموها وجربتموها ومارستم
كراهتها، وما هذا الذي أقول بحديث فيه ظن عن الحرب، أي هذا ما شهدت عليه
الشواهد الصادقة من التجارب وليس من أحكام الظنون.


البيت الثامن

إنكم إذ أوقدتم نار الحرب ذممتم ومتى أثرتموها ثارت وهيجتموها فهو يحثهم على التمسك بالصلح ويعلمهم سوء عاقبة إيقاد نار الحرب

8-مَتَـى تَبْعَـثُوهَا تَبْعَـثُوهَا ذَمِيْمَـةً وَتَضْـرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُـوهَا فَتَضْـرَمِ

شرح البيت: إنكم إذا أوقدتم نار الحرب ذممتم ومتى أثرتموها
ثارت وهيجتموها اشتعلت. يحثهم على التمسك بالصلح ويعلمهم سوء عاقبة إيقاد
نار الحرب.

البيت التاسع

ثفال الرحى : خرقة أو جلدة تبسط تحتها ليقع الطحين . والباء في قوله
بثفالها بمعنى مع ، اللقح واللقاح حمل الولد ، يقال : لقحت الناقة والإقاح
جعلها كذلك ، الكشاف : أن تلقح نعجة في السنة مرتين أنتجت الناقة إنتاجا
إذا ولدت عندي ن ونتجت الناقة تنتج ، الاتآم : أن تلد الأنثى توأمين ،
وامرأة متآم إذا كان ذلك دأبها ، والتوأم ، بجمع على التؤام يقول : وتعرككم
الحرب عرك الرحى الحب مع ثفاله ، وخص تلك الحالة لأنه لا يبسط إلا عند
الطحن ، ثم قال ك وتلقح الحرب في السنة مرتين وتلد توأمين ، جعل إنفاء
الحرب إياهم بمنزلة طحن الرحى الحب وجعل صنوف الشر تتولد من تلك الحروب
بمنزلة الأولاد الناشئة من الأمهات ، وبالغ في وصفها باستتباع الشر شيئين :
احدهما جعله إياها لاقحة كشافا ، والآخر إتآمها

9-فَتَعْـرُكُكُمْ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِهَـا وَتَلْقَـحْ كِشَـافاً ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِـمِ

شرح البيت: وتلقح الحرب في السنة مرتين وتلد توأمين، جعل
إفناء الحرب إياهم بمنزلة طحن الرحى الحب، وجعل صنوف الشر تتولد من تلك
الحروب بمنزلة الأولاد الناشئة من الأمهات.

البيت العاشر

سئمت الشيئ سآمة : مللته ، التكاليف : المشاق والشدائد ، لا أبالك : كلمه
جافية لا يراد بها هنا الجفاء وإنما يراد بها التنبيه والإعلام يقول : مللت
مشاق الحياة وشدائدها ، ومن عاش ثمانين سنة مل الكبر لا محالة

10-سَئِمْتُ تَكالِيفَ الحَيَاةِ وَمَنْ يَعِشْ ثَمانِينَ حَولاً لا أَبا لَكِ يَسأمِ

شرح البيت: سئمت الشيء سآمة: مللته. التكاليف: المشاق
والشدائد. لا أبا لك: كلمة جافية لا يراد بها الجفاء وإنما يراد بها
التنبيه والإعلام.


يقول: مللت مشاق الحياة وشدائدها، ومن عاش ثمانين سنة مل الكبر لا محالة والبيت دلالة على خبرته ومعرفته احوال الحياة.
البيت حادي عشر

الخبط : الضرب باليد ، والفعل خبط يخبط ، العشواء : تأنيث الأعشى ، والياء
في عشي منقلبة عن الواو كما كانت في رضي منقلبة عنها ، والعشواء : الناقة
التي لا تبصر ليلا ، ويقال في المثل : هو خابط خبط عشواء ، أي قد ركب رأسه
في الضلالة كالناقة التي لا تبصر ليلا فتخبط بيديها على عمى فربما تردت في
مهواة وربما وطئت سبعا أو حية أو غير ذلك قوله : ومن تخطئ ، أي ومن تخطئه ،
فحذف المفعول ، وحذفه سائغ كثير في الكلام والشعر والتنزيل ، التعمير :
تطويل العمر يقول : رأيت المنايا تصيب الناس على غير نسق وترتيب وبصيرة كما
أن هذه الناقة تطأ على غير بصيرة ، ثم قال : من أصابته المنايا أهلكته ومن
أخطأته أبقته فبلغ الهرم

11-رَأيتُ المَنايا خَبطَ عشواءَ من تُصبْ تُمِتْهُ وَمَن تخطىءْ يُعَمَّرْ فيهرَمِ

شرح البيت:رأيت المنايا تصيب الناس على غير نسق وترتيب
وبصيرة كما أن هذه الناقة تطأ على غير بصيرة ، ثم قال : من أصابته المنايا
أهلكته ومن أخطأته أبقته فبلغ الهرم.


الصورة الفنية : صور الموت بداخل المعركة بصورة الناقة العمياء التي تتخبط في مشيتها .

البيت ثاني عشر

يقول : ومن لم يصانع الناس ولم يدارهم في كثير من الأمور قهروه وأذلوه
وربما قتلوه كالذي يضرس بالناب ويوطأ بالمنسم ، الضرس : العض على الشيئ
بالضرس ، والتضريس مبالغة ، المنسم للبعير : بمنزلة السنبك للفرس ، والجمع
المناسم

12-ومَن لم يُصانعْ في أمورٍ كَثيرَةٍ يُضَرَّسْ بأنْيابٍ وَيُوطأ بمَنْسِمِ

يوطأ بمنسم : كناية عن الذل

شرح البيت: ومن لم يصانع الناس ولم يدارهم في كثير من الأمور قهروه وأذلوه وربما قتلوه كالذي يضرس بالناب ويداس بخف البعير.

الصورة الفنية: صور حال من لم يدار الناس في الدنيا بصورة من يعض بأنياب ويداس بخف البعير.
البيت الثالث عشر

يقول : ومن جعل معروفه ذابا ذم الرجال عن عرضه وجعل إحسانه واقيا عرضه -
وفر مكارمه ، ومن لا يتق شتم الناس إياه شتم : يريد أن من بذل معروفه صان
عرضه ، ومن بخل بمعروفه عرض عرضه للذم والشتم ، وفرت الشيء أفره وفرا :
أكثرته ؛ ووفرته فوفر وفورا

13-وَمن يجعلِ المعرُوفَ من غير أهْله يكُنْ حمدُهُ ذَمّاً علَيْهِ وَيَنْدَمِ

أي من أحسن إلى من لم يكن أهلا للاحسان إليه والامتنان عليه ، ذمه الذي أحسن إليه ولم يحمده وندم لأنه وضع المعروف في غير موضعه.

البيت الرابع عشر

يقول : ومهما كان للانسان من خلق فظن انه يخفى على الناس علم ولم يخف ،
والخلق والخليقة واحد ، والجمع الأخلاق والخلائق . وتحرير المعنى : أن
الاخلاق لا تخفى والتخلق لا يبقى

14-وَمَهما تكنْ عند امرئ من خليقةٍ وَإنْ خالها تَخْفى على النّاسِ تُعلَمِ

ومهما كان للإنسان من خلق فظن انه يخفى على الناس علم وبان للناس لأن الأخلاق لا تخفى والتخلق لا يبقى.


البيت الخامس عشر

هذا كقول العرب : المرء بأصغريه لسانه وجنانه

15-لسانُ الفتى نصْفٌ وَنِصْفق فؤادُهُ فلمْ يَبْقَ إلاّ صُورَةُ اللحمِ وَالدّمِ

نصف الإنسان قلبه ونصفه الأخر لسانه دلالة على أهمية القلب هذا كقول الرسول: المرء بأصغريه لسانه وقلبه.

الصورة الفنية:صور اللسان والقلب بصورة جسم الإنسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الورد

حنين الورد


عدد المساهمات : 1179
نقاط : 2454
السمعة : 57
تاريخ التسجيل : 26/02/2012
العمر : 28

شرح وتحليل معلقة زهير بن أبي سُلمى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح وتحليل معلقة زهير بن أبي سُلمى   شرح وتحليل معلقة زهير بن أبي سُلمى I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 9:38 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح وتحليل معلقة زهير بن أبي سُلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل كامل لــ بردة كعب بن زهير
»  شرح وتحليل من شعر الصعاليك
» شرح وتحليل درس وصية لاجئ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية :: منتدى الصفوف الدراسية :: الصف الأول ثانوي-
انتقل الى: